الاثنين، 16 مارس 2020


التعرض للمكيفات بعد الاستحمام مباشرةً  .. تهددك بالالتهاب الرئوي ..؟

اعتاد البعض في فصل الصيف على التعرض للهواء البارد الصادر من المكيف أو المروحة الكهربائية ، بعد الانتهاء من الاستحمام ، دون إدراك أن تلك العادة لها آثار جانبية.

ويقول استشاري الطب الوقائي والصحة العامة ، إن هذه العادة لها العديد من الأضرار، التي تتفاوت باختلاف قدرة الجهاز المناعي لكل شخص، ومنها :

- النزلات الشعبية.
- الإنفلونزا.
- تقلصات في العضلات الصدرية.
- التهابات الجيوب الأنفية.
- التهاب الأذن.
- التهاب الأعصاب.

وقد يؤثر على مداخل الجهاز التنفسي ، بسبب التغير المفاجئ في درجات الحرارة ، ما يضعف من الخلايا المناعية الموجودة في الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي ، ويؤدي ذلك إلى تهيجها.

فلا بد من ضرورة ضبط التكييف على درجة مناسبة لحرارة الجسم بعد الاستحمام، حتى نتجنب التعرض للأمراض السابقة ، التي قد تصل إلى حد الالتهاب الرئوي.

مع أهمية مراعاة تطهير مكيفات الهواء وعمل الصيانة لها قبل تشغيلها في فصل الصيف ، للاطمئنان على عدم احتوائها على البكتيريا والفطريات ، التي يمكن أن تسبب الإصابة بالحساسية وأمراض المناعة بسبب انتشارها في الجو .


كيف يؤثر مكيف الهواء على الجهاز التنفسي ..؟

يلجأ كثيرون لأجهزة "التكييف" لخفض الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، دون النظر لأضراره المتعددة التي قد يسببها للجهاز التنفسي .

الماء الذي يُستخدم لتشغيل مكيف الهواء يوجد به ميكروب ليجيونيلا الذي يسبب الالتهاب الرئوي عند استنشاقه.

واستنشاق الهواء البارد في الأساس يعمل على استثارة الجهاز التنفسي، ما يؤدي إلى زيادة حدة الأزمات الربوية والنزلات الشعبية ، فضلًا عن التهابات الجيوب الأنفية خاصة عند مرضى الحساسية.

والمكيف له دور في صعوبة التنفس ومشاكل التنفس الناتجة عن دوره في انتشار ذرات الغبار الملوثة المتراكمة على الفلتر الخاص به ، كما أن المكيف في الأماكن المغلقة يساعد على انتشار العدوى سواء الفيروسية أو البكتيرية سريعًا.

ولتجنب أكبر قدر من الأضرار الجانبية للمكيف يجب الأهتمام بأهمية تنظيف الفلتر بشكل دوري ، لمنع انتشار الغبار الملوث في الغرف المكيفة ، والحرص على تهوية الغرفة وتعقيمها وتنظيفها جيدًا قبل تشغيل المكيف وعقب إغلاقه ، للقضاء على وجود أي عدوى أو بكتيريا.


هل يسبب التكييف الإصابة بآلام العظام ..؟

آلام الظهر والعضلات من المشكلات التي تواجه كثيرين في فصل الصيف ، خاصة أنها مرتبطة بالتعرض المباشر لهواء المكيفات والمراوح التي لا غنى عنها في ظل ارتفاع درجات الحرارة ، لكن كيف تؤثر على الظهر وكيف يمكن تجنبها ..؟

يقول استشاري طب وجراحة العظام ، إن التعرض المباشر لتيار هواء بارد يؤثر على العضلات ويتسبب في الشعور بتقلص وضعف وألم في العضلات ، فضلًا عن التهابها ، ما يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة وعدم الشعور بالراحة ، خاصة في عضلات الظهر والرقبة ، كذلك فأن العضلات من الأنسجة الرخوة التي تتأثر بالتعرض المباشر للهواء البارد.

أكثر المناطق التي تتأثر بالتعرض المباشر لتيار الهواء البارد هي الألواح الموجودة خلف الكتف ، إذ يؤثر الهواء على الأكياس الزلالية الموجودة خلف الكتفين ويحدث فيها التهابات خاصة إذا كان الشخص خارج من جو دافئ ، فيسبب شعور الشخص المصاب بألم شديد أعلى الظهر، والشعور بعدم الراحة ، والمشكلة أنه يحدث بشكل مفاجئ.

وتختلف درجات الألم من بسيط ، إلى متوسط ، إلى شديد، وقد حدث شدته انحناء مؤقت في الرقبة أو الظهر ، ويجب التوجه مباشرة للطبيب ، عند الشعور بتلك الأعراض ، للسيطرة على الالتهاب وعلاجه . 

الوقاية
يحذر التعرض المباشر للهواء البارد بعد الاستحمام أو إذا كان الشخص متعرقًا ، وعدم التعرض المباشر لهواء التكييف أو المراوح أثناء النوم ، لأن درجة حرارة الجسم تتغير وإذا لم يستطع الشخص الاستغناء عنهم ، يُنصح بتغطية الكتفين تماما أثناء النوم .

ليست هناك تعليقات:

Adbox