السبت، 30 مايو 2020


مخترع المكيف
العالم الأمريكي ويليس هافيلاند كارير، ولد عام 1876 في مزرعة صغيرة بنيويورك تمتلكها عائلته، حيث درس الهندسة في جامعة كورنيل، وتخرج عام 1901، كما حصل على درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية. 
جاءت الفكرة عندما تسببت الرطوبة في تلف الطباعة على الأوراق في إحدى شركات الطباعة والنشر في بروكلين، ومنها قرر هافيلاند اختراع المكيف للتحكم في درجة الحرارة والتقليل من تأثير الرطوبة ، واستطاع اختراع المكيف بمساعدة 6 مهندسين آخرين عام 1921، وبرأس مال بلغ حوالي خمسة وثلاثين ألف دولار أمريكي، بتقنية الطرد المركزي. 

ماهو المكيف ..؟
المكيف عبارة عن جهاز كهربائي، يعمل على تخفيض درجة الحرارة ، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، كما يساعدك المكيف على رفع درجة الحرارة في فصل الشتاء، ويعمل على تدفئة المكان. 

مكونات مكيفات الهواء
هناك اختلاف كبير بين أجهزة المكيفات ، حيث أن جهاز المكيف الذي يناسب البيوت ، مختلف تمامًا عن جهاز المكيف الذي يناسب المصانع أو الشركات ، تختلف أجهزة المكيفات في أشكالها ونسب درجاتها ، أما بالنسبة لطريقة العمل والتركيب ، فهي واحدة في كل المكيفات وليس بها اختلاف. 
حيث تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها كافة الأجهزة الكهربائية .. مثل الثلاجة - الغسالة - التلفاز.

مكونات مكيفات الهواء الأساسية
ضاغط - صمام تمدد - مكثف - مبخر - خرطوم صرف المياه - الكباستور - المراوح - المواسير والأنابيب - وحدة تحكم المكيف. 

تتعرض أجهزة التكيف إلى الأعطال مثلها مثل باقي الأجهزة الكهربائية مما يجعلها في حاجة إلى الصيانة من قبل المتخصصين في إصلاح أعطال المبردات والمكيفات .

أنواع أعطال المكيف وطرق إصلاحها
سقوط المياه من المكيف
تعتبر من أكثر الأعطال الشائعة ، حيث تنتج عن انسداد خرطوم الصرف ، مما يؤدي إلى تجمع الرطوبة على المواسير، كما تنتج مشكلة سقوط المياه من المكيف عن تجمع الثلج على زعانف المبخر وانسداد الفلتر الخاص بالمكيف. 
وفي هذه الحالة يجب الاتصال بأحد المتخصصين في صيانة المكيفات ، لإزالة الثلج الموجود على زعانف الجهاز وتنظيفه جيدًا ، ليعمل مرة أخرى دون مشاكل. 
ضعف الكفاءة تدريجيًا
يلاحظ أحيانًا ضعف كفاءة المكيف بشكل تدريجي ، وينتج هذا العطل عن عدة أسباب ، ومنها انسداد الفلتر الخاص بالجهاز بالأوساخ والغبار ، أو تراكم الثلج على المبخر ، مما يؤدي إلى سقوط المياه من خرطوم المكيف. 
كما أن تآكل المحركات بسبب ارتفاع درجة حرارة الجهاز ، تؤدي أيضًا إلى ضعف الكفاءة تدريجيًا ، كما تسبب تلف الضاغط. 
ولتجنب هذه المشكلة يجب الحرص على الصيانة الدورية للمكيف ، لإزالة الأوساخ والأتربة المتراكمة بداخله ، وتصريف المياه وتنظيف الخرطوم والمبخر جيدًا ، مع الحرص على غلق النوافذ والأبواب أثناء التشغيل . 
تآكل المحرك وتوقف عمل المبخرة
ينتج عن استمرار الاحتكاك تآكل في المحرك ، مما يسبب توقف عمل المبخرة ، وعطل في الكباستور ، مما يؤدي إلى صدور رائحة كريهة تشبه رائحة الحرق. 
للتعامل مع هذه المشكلة ، يجب أولاً تحديد سبب العطل، والبدء في إصلاحه ، سواء بتغيير المحرك ، أو تغيير الكباستور ، أو تثبيت مسمار المروحة. 
سماع صوت غريب وتوقف التبريد
ينتج هذا العطل غالبًا نتيجة قوة الضغط وارتفاع درجة الحرارة أو حرارة الشمس على جهاز المكيف ، مع حدوث عطل في مروحة التبريد. 
وفي هذه الحالة ، يجب تحديد سبب العطل وتغيير القطعة التالفة ، أو إجراء صيانة شاملة لجهاز المكيف. 

أسباب ثانوية لأعطال المكيفات المنزلية
لا يخفى على الكثير منا ، أن أغلب الأعطال التي تحدث لأجهزة المكيفات المنزلية ، يكون سببها من العميل نفسه ، وعدم تقيده بالتعليمات ، كعدم غلق باب الغرفة أثناء تشغيل المكيف ، أو عدم غلق النوافذ والشبابيك ، أو عدم إجراء صيانة دورية للجهاز ، أو عدم الاتصال بالمختص إلا بعد تدهور حالة المكيف تمامًا ، وتراكم الأعطال والمشاكل ، مما يجعل عملية إصلاحه صعبة إلى حد ما ، وتحتاج إلى وقت وجهد ومال كبير . 
كما أن هناك نسبة من الأعطال تتسبب بها العوامل الجوية أو طول عمر المكيف وظروف الاستخدام ، مثل ارتفاع درجات الحرارة ، وتسليط حرارة الشمس على الجهاز ، وتلف المروحة ، وانسداد الخرطوم ، وعطل الكباستور، أو تلف المحركات. 
وهناك أسباب تؤدي إلى حدوث عطل أثناء تشغيل المكيف ، مثل التوصيلات الكهربائية الرديئة ، أو عدم دوران المروحة بشكل جيد بسبب تراكم الأوساخ ، أو حدوث تلف أو عطل في مفتاح التشغيل الخاص بالمكيف. 
كما أن العطل يمكن أن يكون بسبب خطأ في التوصيلات الكهربائية ، عدم وصول التيار الكهربي إلى أحد أوجه التيار الثلاثة ، أو حدوث عطل بالضاغط ، أو تلف في الترموستات أو الأسلاك. 

كيفية تجنب أعطال المكيفات
- يجب البعد عن الأسباب التي تسبب الأعطال
- الحرص على اتباع التعليمات والإرشادات عند تشغيل المكيف .. مثل إغلاق الأبواب والنوافذ أثناء تشغيل الجهاز 
- إجراء الصيانة الدورية للمكيف وإزالة الأتربة والأوساخ 
- إطفاء الجهاز من المكيف ذاته وليس عن طريق الريموت
- الاستعانة بالمختصين في صيانة المكيفات فور حدوث عطل بسيط ، دون الانتظار لتراكم الأعطال
- تشغيل المكيف في الشتاء ، لمنع تراكم الأتربة بداخله ، حيث ينصح بتشغيل المكيف مرة شهريًا ، ليعمل بشكل جيد في فصل الصيف 
- الحرص على استخدام المكيفات بالشكل الأمثل ، حتى لا تتعرض للتلف أو الأعطال بشكل مستمر

ليست هناك تعليقات:

Adbox